الثلاثاء، 5 المحرم 1439 - 26 أيلول / سبتمبر 2017
فيسبوك تويتر يوتيوب لينكد ان Academia.edu Social Science Research Network

الديمقراطية

طباعة

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

التوصيف الدراسي لمادة:

النظرية الديمقراطية

دبلوم التنمية السياسية – معهد البحرين للتنمية السياسية

الفصل الدراسي الأول - العام الدراسي: 2007-2008

المحاضر: د/ عبدالفتاح ماضي

قسم العلوم السياسية - جامعة الإسكندرية

Website: www.abdelfattahmady.net

 E-mail: هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.


يتناول هذا المقرر موضوعاً رئيسياً من موضوعات العلوم السياسية هو "النظرية الديمقراطية" المقرر على دارسي دبلوم التنمية السياسية بمعهد البحرين للتنمية السياسية. ويستعرض هذا المقرر، على نحو معمق، عدة موضوعات رئيسية تتصل بمفهوم الديمقراطية، والخصائص الرئيسية للنظم الديمقراطية المعاصرة، هذا فضلا عن الأبعاد المختلفة لظاهرة التحول الديمقراطي، ومستقبل الديمقراطية. ويستهدف المقرر، أيضاً، مَد الدراسين بالأدوات والمفاهيم التي يمكن من خلالها النظر في القضايا ذات الصلة بالنظم الديمقراطية، مثل علاقة الديمقراطية بالثقافة والدين، معايير الدساتير الديمقراطية، معايير الانتخابات الديمقراطية، عقبات الديمقراطية في المنطقة العربية، مدى ملائمة الديمقراطية التوافقية للبلدان العربية، وغيرها.

 أهداف المقرر:

مع انتهاء هذا المقرر سيتمكن الدارس، بإذن الله، من تحقيق الأهداف التالية:

1. الوقوف على مفهوم الديمقراطية وتطوره في الفكر السياسي.

2. معرفة الخصائص الرئيسية للنظم الديمقراطية وغير الديمقراطية، ونماذجهما المعاصرة.

3. معرفة السمات الأساسية للنظم شبه الديمقراطية، والوقوف على الأبعاد المختلفة للتمييز بين الدول الديمقراطية وتلك التي في طريقها إلى - أو تدّعي التحول إلى - الديمقراطية.

4. فهم ظاهرة التحول الديمقراطي بأبعادها المختلفة، والتعرف على الدروس المستفادة من أظهر عمليات التحول الديمقراطي في العالم  الثالث.

5. الوقوف على التحديات الثقافية والدينية للديمقراطية ومستقبل نظم الحكم الديمقراطية.

6. تنمية مهارات التفكير النقدي في دراسة المسائل المتصلة بالديمقراطية والتحول الديمقراطي.

7. المشاركة في إيجاد المواطن الواعي والمسؤول والفعال وذلك من خلال تنمية مهارات الدراس المعرفية والقيمية ومهارات وآليات المشاركة السياسية الفعالة.

 المصادر:

يعتمد هذا المقرر على أجزاء وفصول مختارة من عدد من الكتب والأبحاث والمقالات ذات الصلة والمحاضرات المكتوبة. ومن المصادر الهامة لهذا المقرر: 

- صموئيل هنتنجتون، الموجة الثالثة: التحول الديمقراطي في أواخر القرن العشرين، ترجمة عبدالوهاب علوب (الكويت: دار سعاد الصباح، 1993).

- لاري دياموند (محرر)، الثورة الديمقراطية: النضال من أجل الحرية والتعددية في العالم الثالث، ترجمة سمية فلوّ عبود (لندن: دار الساقي، 1995).

- ديفيد هيلد، نماذج الديمقراطية (I)، الطبعة رقم 1 (معهد الدراسات الإستراتيجية،2006).

- فالح عبد الجبار،  الديمقراطية؛ مقاربة سوسيولوجية تاريخية،  ترجمة، تحقيق: - حسين بن حمزة

(معهد الدراسات الإستراتيجية، 2006).

- آرنت ليبهارت، الديمقراطية التوافقية في مجتمع متعدد (معهد الدراسات الإستراتيجية، 2006).

- مجموعة مؤلفين، المواطنة والديمقراطية في البلدان العربية (مركز دراسات الوحدة العربية، 2004).

- مجموعة مؤلفين، مداخل الانتقال إلى الديمقراطية في البلدان العربية (مركز دراسات الوحدة العربية، 2003).

- متروك الفالح، الغرب والمجتمع والدولة والديمقراطية في البلدان العربية (دار الكنوز الأدبية، 2003).

- مجموعة مؤلفين، الخليج العربي والديمقراطية، نحو رؤية مستقبلية لتعزيز المساعي الديمقراطية (مركز دراسات الوحدة العربية، 2002). 

- تقارير التنمية الإنسانية العربية الصادرة عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والمتاحة على شبكة الإنترنت (http://hdr.undp.org/reports).

 Blaug, Richard and John Schwartzmantel. 2001. Democracy: A Reader.  Columbia University Press.

 Congleton, Roger D. and Birgitta Swedenborg. 2006. Democratic Constitutional Design and Public Policy : Analysis and Evidence, the MIT Press.

Dahl, Robert Alan. 1971. Polyarchy: participation and opposition. New Haven: Yale University Press.

Ferrara, Federico, Erik S. Herron, and Misa Nishikawa. 2005. Mixed Electoral Systems: Contamination and Its Consequences, Palgrave Macmillan, 2005

Kohli, Atul. 2001. The Success of India’s Democracy.  Princeton University.

Kornberg, Allan, and Harold D. Clarke. 1992. Citizens and community: political support in a representative democracy, Cambridge studies in comparative politics. Cambridge [England]; New York: Cambridge University Press.

Lutz. Donald S. 2006. Principles of Constitutional Design, Cambridge University Press.

Marian Sawer. 2006. Representing Women in Parliament. Taylor & Francis Ltd Pub.

Murphy, Walter F. 2007. Constitutional Democracy: Creating and Maintaining a Just Political Order. Baltimore: Johns Hopkins University Press.

Rex Brynen, Bahgat Korany and Paul Noble (eds.). 1995. Political Liberalization and Democratization in the Arab World, Volume I: Theoretical Perspective. Boulder: Lynne Rienner Publishers.

Schiemann,  John W. 2005. The Politics of Pact-Making : Hungary's Negotiated Transition to Democracy in Comparative Perspective, Palgrave Macmillan.

Schmitz, Hans Peter. 2006. Transnational Mobilization and Domestic Regime Change : Africa in Comparative Perspective. New York : Palgrave Macmillan.

Schneier, Edward. 2006. Crafting Constitutional Democracies: The Politics of Institutional Design. Rowman & Littlefield Publishers, Inc.  

Stiglitz, Joseph E. 2002. Globalization and its discontents. 1st ed. New York: W. W. Norton.

Thomas Carothers.  Aiding Democracy Abroad.  Carnegie Endowment for International Peace, 1999.

Widner, Jennifer. 2001. Building the Rule of Law: Francis Nyalali and the Road to Judicial Independence in Africa, The Norton Series in World Politics.

تقويم أداء الدارس:

يعتمد تقويم أداء الدارس خلال الفصل الدراسي على الأمور التالية:

1)  حضور اللقاءات الأسبوعية في مواعيدها المحددة، واستكمال القراءات الأسبوعية، والمشاركة بشكل فعال في النقاشات والأنشطة التي تدور في قاعة الدراسة، أو من خلال شبكة الإنترنت (10 % من الدرجة الإجمالية للمقرر).

2)  تقديم قراءتين من القراءات الخارجية ذات الصلة بمحاولات الإصلاح والتحول الديمقراطي في الدول العربية خلال الفصل الدراسي (20 % من الدرجة الإجمالية للمقرر)، على أن:

أ‌.  يكون هذا العمل عملاً نقدياً للنص (وليس ملخصاً له)، أي أن يكون عرضاً نقدياً للافتراضات التي يستند إليها النص ومدى توافر حجج أو براهين واقعية لدعم الافتراضات أو العلاقات التي يحاول الكاتب عرضها ودراستها.

ب‌.  يراعى الدارس الأصول العامة المتبعة في إعداد مثل تلك التقارير، وتلك الخاصة بالنزاهة الأكاديمية، والتى غالباً ما تُدرس في المقررات المتعلقة بمناهج البحث في العلوم السياسية.

ت‌.  يقدم الدارس كل عرض نقدي في نحو 750 كلمة مكتوبة، ويقوم بعرضها جميعاً في قاعة الدرس في مدة لا تتجاوز 10 دقائق خلال الأسابيع الأربعة الأخيرة

3)  اجتياز امتحان منتصف العام في الأسبوع الثامن من الفصل الدراسي (20 % من الدرجة الإجمالية للمقرر)، وامتحان نهاية الفصل الدراسي في الفترة من 10 إلى 14 فبراير 2008 (50 % من الدرجة الإجمالية للمقرر). 

الموضوعات الرئيسية للمقرر

- مفهوم الديمقراطية وتطوره في الفكر السياسي ...

- النشأة التاريخية للنظم الديمقراطية...

- الأشكال المختلفة للديمقراطية ...

- خصائص النظم الديمقراطية المعاصرة ...

- نماذج النظم الديمقراطية المعاصرة (النظام الرئاسي - النظام البرلماني – النظام شبه الرئاسي)...

- الديمقراطية التوافقية ...

- نظم الحكم غير الديمقراطية: الفاشية والنازية في أوروبا ...

- نظم الحكم غير الديمقراطية: نظم الديمقراطيات الشعبية والحزب الواحد - الحكومات العسكرية والنظم التسلطية في العالم الثالث ...

- ظاهرة التحول الديمقراطي: أسباب التحول الديمقراطي (لماذا) - آليات التحول الديمقراطي (كيف) - عقبات التحول الديمقراطي - التحول الديمقراطي وبناء المؤسسات - تعزيز النظم الديمقراطية الوليدة (Democratic Consopdation) وظاهرة النظم شبه الديمقراطية - هل يمكن تصدير الديمقراطية؟: دور العامل الخارجي والمنظمات الدولية في دعم الديمقراطية - دور المجتمع المدني والإعلام في التحول الديمقراطي...

- التحديات الثقافية والدينية للديمقراطية - أزمة الديمقراطية في الغرب ...

- الديمقراطية في العالم العربي ...

- الديمقراطية في منطقة الخليج العربي ...

أضف تعليقاً


كود امني
تحديث